مشاهدة النسخة كاملة : أسباب المشاكل الزوجية


ابوالعزايم
05-01-10, 10:33 PM
أسباب المشاكل الزوجية







من أسباب المشاكل الزوجية:


1) التهاون بالذنوب والمعاصي : لأن المعاصي تزيل النعم وتشتت القلب وتدمر المبادئ والقيم ،يقول أحد السلف: " إني لأعصي الله فأرى سلوك ذلك في زوجتي ودابتي "
فالزوج عندمايكون قائم بحدود الله مستمسكا بعروة الله وكذلك الزوجة ، متأدبين بآداب الشرع فمن أين تأتي المشاكل، فلوحصل أي نقص بسبب بشرية الزوجين فسرعان ما يقضى عليه بالرجوع الى كتاب الله وسنةنبيه . فمن أعظم أسباب الطاعة أن يدوم الوئام وأن يحصل الوفاق بين الزوجين .


2) أهمال الحقوق : حيث لا يقوم كل طرف بالحقوق الواجبة للطرف الآخر.


3) تدخل الأقارب والجيران في المشاكل وتكبيرها ،ويأتي التدخل بخلل من الزوج أو الزوجة ، هو يشتكي أو هي تشتكي للأقارب ، فلا يجوزللرجل أو المرأة أن يكشفا سرهما للقارب .


4) عدم النظر إلى المحاسن والايجابيات والتركيز على الأخطاء والسلبيات ، قالe :" لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي آخر " .


5) سوء الظن من قِبَل الزوج أو من قبل الزوجة حتى تفقد الثقة ، وفقدان الثقة تدمير للأسرة ، ما ينبغي للزوجة أن تخفي عن زوجها شئ ،يجب عليهما أن يولدا الثقة بينهما ، قال تعالى :" يا أيها الذين آمنوا اجتنبواكثيرا من الظن إن بعض الظن إثم .


6) عدم معرفة الوسائل الشرعية في علاج الخلافات الطفيفة التي تحصل في الأسرة ، إذ لا يتبادر إلى الزوجين عند أي مشكلة سوى الطلاق ، وهذا خطأ فالطلاق آخر علاج ، فهناك وسائل شرعية منها : الوعظ ، والهجر في المضاجع ، والضرب الغير مبرح ، إرسال حكما من أهله وآخر من اهلها حتى يصلحوا ،فإنةلم تنفع هذه الأساليب كلها طلقها طلقة واحدة في طهر لم يمسها فيه .


وختاما وحتى نحمي مجتمعنا علينا أن نحمي أسرنا وان نبحث عن المشاكل فنعالجها بالحل الشرعي .

عمر الشقى
05-01-10, 11:04 PM
الله يجزاك كل خير

والله يكفينا شر المشاكل

شنب الارنب
05-02-10, 02:06 AM
جزاك الله خير

وطرح مميز ورائع تشكر عليه

احترامي وودي

دمعتي على خدي
05-02-10, 04:24 AM
جزاك الله خير

ومشكورررررررر

اميرة العطر
05-22-10, 03:10 PM
طرح رائع يسلموو