مشاهدة النسخة كاملة : علاج الادمان


eslamsaif
07-16-16, 08:08 PM
كيف يمكن للطبيب التأكد من أن مريضه مصاب "بالصرع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)"؟
أحياناً يتم استدعاء الطبيب فور بدء النوبة بحيث يمكنه إذا حضر على وجه السرعة أن يشهدها بنفسه، ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)وفى أحيان أخرى تقع النوبة أمام عينى الطبيب خلال الزيارة، حيث يمكن تشخيصها بدرجة معقولة من الدقة. ولكن الشائع ألا يشهد ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)الطبيب النوبات بنفسه، وفى هذه الحالة فإنه يعتمد فى تشخيصه على سماع وصف دقيق ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/) للنوبة من أحد أقارب المريض أو أصدقائه، بحيث يكون "شاهد عيان" قد وقعت النوبة على مرأى ومسمع منه. كما أن المريض نفسه يمكن أن ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)يُعطى معلومات مهمة عمَّا كان يفعله وما شعر به قبل أن يفقد وعيه، وعما أحس به بمجرد أن استرد الوعى، بينما يعطى "شاهد العيان" تفاصيل ما حدث أثناء النوبة من حيث درجة اضطراب الوعى، ووجود تشنج من عدمه، ووصف التشنج وتحديد أجزاء الجسم التى شملها، ولون المريض أثناء النوبة، ومدى اختلاط الذهن فور استعادة الوعى. ويمكن معرفة وصف النوبات التى تكون مصحوبة باضطراب جزئى فى الوعى من المريض نفسه، ولعل من المفيد التركيز على بعض النقاط التى تساعد فى التشخيص، كالاستفسار عن شعور المريض بالخوف الشديد، أو إحساسه بهلاوس شمية (روائح كريهة) أو بصرية (مناظر مرعبة). كما قد يكون من المفيد معرفة الظروف المحيطة والأحداث التى كانت تجرى عند وقوع النوبة. كذلك فإن معرفة "التاريخ العائلى" للكشف عن احتمال ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)وجود "الصرع" لدى أحد أفراد أسرة المريض أمر هام لا يجب إغفاله. ومن المفيد أيضاً معرفة ما إذا كانت ولادة المريض طبيعة أم عَسِرة، ومراحل نموه فى طفولته المبكرة، واليد التى ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)يفضلها فى الكتابة، وعما إذا كان قد أصيب بأحد الأمراض الخطيرة أو أصيب فى رأسه من قبل ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/).
بعد هذا يمكن إجراء "الفحص الإكلينيكى" للمريض، حيث يقوم الطبيب بفحص الرأس والوجه والجذع والأطراف، وفحص قاع العين، وميدان النظر (المجال البصرى)، وحركات المُقلة، وعليه ملاحظة وجود ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)أية علامات تشير إلى عدم تماثل جانبى الجسم من حيث حجم عضلات الوجه والأطراف وتوترها وقوتها وحالة المنعكسات العصبية العميقة والسطحية والإحساسات المختلفة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/).
ويجب ألا يُهملُ الطبيب فحص القلب والنبض وضغط الدم والصدر والبطن. ومن محصلة المعلومات التى يجمعها الطبيب عن طريق تناول "تاريخ المرض" و"الفحص الإكلينيكى" للمريض يمكن التوصل إلى "تشخيص مبدئى" على درجة عالية من الدقة فى معظم الحالات.
وجدير بالذكر أن نؤكد أن الغالبية العظمى من الناس لا يتقبلون إخبارهم بأنهم مصابون بالصرع أو أن أحد أبنائهم مصاب "بنوبات صرعية"، وهم من فرط تشككهم يشعرون دائماً بأنهم فى حاجة إلى إجرا ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)ء أبحاث خاصة "كتخطيط كهربائية الدماغ" وغيره من الفحوص للتأكد من صحة التشخيص، فإذا ما تأكدت إصابتهم بالصرع أصبح شغلهم ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)الشاغل أن يكتشفوا سبب هذا المرض معتقدين أن علاج مشكلتهم يتوقف على اكتشاف السبب واستئصاله من جذوره. ومع أن ذلك ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)ممكن أحياناً، فإن الأمر لا يكون بمثل هذه البساطة فى معظم الأحوال، إذ أن "الصرع" غالباً ما يرجع إلى عدد كبير من الأسباب المختلفة والمتداخلة التى تُسهم فى إحداث النوبات، وعلاج سبب واحد لايحسم الأمر. ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)
وكثيراً مايخلص الطبيب بعد معرفة "وصف النوبات" و"الظروف المحيطة بالمريض" وقت حدوثها، و"الفحص الإكلينيكى" الكامل إلى أحد احتمالات ثلاثة: ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)
أولها: أن المريض مصاب "بنوبات صرعية".
وثانيها: أنه لايعانى من "الصرع ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)".
وثالثها: أن النوبات يُحتمل أن تكون صرعية.
وفى كل الحالات يمكن تأكيد التشخيص بإجراء بعض البحوث والفحوص التشخيصية المساعدة مثل ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)"تخطيط كهربائية الدماغ" (رسم كهرباء الدماغ) و"التصوير المقطعى للدماغ باستخدام الأشعة المُبرمَجَة". وعلى ضوء ذلك كله قد يقرر الطبيب وصف علاج معين، أو يرى أنه لاضرورة ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)لوصف أى علاج، أو يكتفى بالتريث مع متابعة الحالة، أو يُحوِّل المريض إلى أخصائى آخر.
وخلاصة القول أن تشخيص "الصرع" وتحديد نوع النوبات والكشف عن أسبابها، ووصف العلاج ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)المناسب لها، تعتمد كلها على سلسلة متصلة تبدأ بمعرفة الوصف الدقيق للنوبة، ثم الفحص الإكلينيكى للمريض، ثم إجراء بعض الفحوص الخاصة والبحوث المتطورة بهدف تأكيد التشخيص سلباً أو إيجاباً. ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)
وعلينا أن نؤكد أن الذين يُهوِّنون من أمر "الصرع"، والذين يُضخِّمون من حجمه كمشكلة مرضية، ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/)كلاهما مخطئ فى حق مريض الصرع، فلا هو بالأمر الهين الذى يحتمل إهمال [URL="[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]***raq.com/"]علاجه، ولاهو بالأمر الخطير الذى تستحيل السيطرة عليه.