مشاهدة النسخة كاملة : خذ العبرة


الزعيم
02-23-06, 12:42 PM
قصة قصيرة

... خذ العبرة في أحد الايام وقع حمار في بئر غائر. أخذ الحمار يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول التفكير في طريقة لتخليص حماره. أخيرا قرر الفلاح أن الحمار صار عجوزا وليس بحاجته وأن البئر لابد أن يدفن على اي حال. لذلك فلا فائدة من إنقاذ الحمار. قام الفلاح باستدعاء كل جيرانه لمساعدته في دفن البئر. فأمسك كل منهم معول وبدأ يسكب الرمل والوسخ في البئر. عندما استنتج الحمار ما يحدث بدأ يرسل صرخات عنيفة. وبعد لحظات هدأ الحمار تماما. حدق الفلاح في أسفل البئر فتفاجئ مما رآه. ففي كل مرة ينسكب فيها الرمل من المعول يقوم الحمار بعمل شيء مدهش. كان ينتفض ويسقط الوسخ في الاسفل ويأخذ خطوة للاعلى فوق الطبقة الجديدة من الوسخ. بينما الفلاح وجيرانه يلقون الرمال والوسخ فوق الحمار كان ينتفض ويأخذ خطوة للاعلى. وبسرعة وصل الحمار لحافة البئر وخرج بينما انصدم واندهش الفلاح وجيرانه. الفائدة المستفادة: الحياة سوف تلقي عليك بالاوساخ، كل أنواع الرمل الوسخ، وفكرة الخلاص من البئر هي أن لا تدع الاوساخ تدفنك ولكن تنفضها جانبا وتأخذ خطوة للأعلى. كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حجرة يجب أن نخطوا فوقها. نستطيع الخروج من أعمق بئر فقط يجب أن لا نتوقف ولا نستسلم أبدا، وتذكر انفضه جانبا وخذ خطوة فوقه مقولة ( الحياة عبارة عن حجارة فلا تتعثر بها وأبني بها سلم النجاح )

حكاية... و عبرة يحكى ان عبد الملك هرب من الطاعون فخرج ليلا مع غلام له. وكان ينام على دابته فقال لغلامه: حدثني. قال: ومن أنا حتى احدثك ؟ فقال: على كل حال.... حدثني حديثا سمعته. فقال الغلام: بلغني ان ثعلبا كان يخدم أسدا مقابل ان يحميه ممن يريده. فرأى الثعلب يوما عقابا يريد ان ينقض عليه فلجأ الى الاسد، فاقعده على ظهره. فانقض العقاب واختلسه. فصاح الثعلب: يا ابا الحارث...اغثني واذكر عهدك لي ! فقال االاسد: انما أقدر على منعك من اهل الارض واما اهل السماء فلا سبيل لي عليهم. فقال عبد الملك : وعظتني فأحسنت، ورضي بقضاء الله

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

نجد أن النبي يعلم أتباعه حلاوة الحب لله، ويبين لهم الأثر المحمود لهذا الحب، أخرج البخاري ومسلم (43) عن رسول الله قال: ((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار)). الحق أن المسلم إذا أحب لله ذاق أثر ذلك في نفسه من الراحة والاطمئنان، ونال في الآخرة الأجر العظيم الذي أعد الله للمتحابين فيه، ولهذا حرص الإسلام على القواعد التي تجعل هذا الحب واقعاً ملموساً يعيشه المسلم، ويستظل به في هذه الدنيا، يقول : ((إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه)) [أبو داود والترمذي]. إنه توكيد لهذا الحب وإعلام للغير به حتى لا يكون هذا الحب من طرف واحد. إن الإسلام يشيع الحب بين أتباعه حتى يكون المجتمع متآلفاً، أخرج أبو داود عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي ، فمر رجل به فقال: يا رسول الله، إني أحب هذا، فقال له النبي : ((أأعلمته))؟ قال: لا، قال: ((أعلمه)). فلحقه، فقال: إني أحبك في الله، فقال: أحبك الذي أحببتني له.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل (**********:ol('[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]');)

والجبن والهــرم والبخل (**********:ol('[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]');)

وأعوذ بك من عذاب القبر (**********:ol('[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]');)

ومن فتنة المحيا والممات (**********:ol('[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]');)

ظـ القمرـل
02-23-06, 03:19 PM
يعطيك الله العافيه
وحقصاص جميله ومفيده في نفس الوقت
ويسلموووووووووووووو

الزعيم
02-23-06, 05:01 PM
ظـــ القمر ــــل

يسلملى مرورك الغالى يا أعز غالى

رمــــــــــاس
02-24-06, 05:15 AM
000 صدقت أخي الغالي 000 إن الحياة مليئة 0000



000 بالكثير من الذنوب 000 والمعاصي 0000



000 ولكن الله 000 يغفر لنا 000 ويرحمنا 0000



0000 شكرا لك على 000هذه المشاركة نننتظر جديدك 0000

الزعيم
02-24-06, 06:12 AM
شكرا لكى أختى

رماس

على مرورك الكريم

ملكة بإحساسي
02-27-06, 12:16 AM
:: الزعيم ::

سلمت عالقصه

ومشكور عالنقل

::

لمني بشوق
02-27-06, 09:16 AM
جزيت خيرا أخي الزعيم
سلمت يدااااك
اخوك المحب لك
لـمـني بـشـوق

الزعيم
02-27-06, 04:55 PM
أختى الفاضلة

آخــــ البوح ـــــر

مشكور أختى على مرورك الغالى
دمتى سالمة

الزعيم
02-27-06, 04:56 PM
أخى الكريم

لمنى بشوق

مشكور أخى كتير على مرورك