مشاهدة النسخة كاملة : سماحة المفتي: من واجب الأمة المحمدية حمل لواء الدعوة إلى الله.. وأن يكون الداعية على


الجامايكي
04-03-06, 11:55 PM
أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن من واجب الأمة المحمدية حمل لواء الدعوة والاقتداء بالنبي صلوات الله وسلامه عليه في الدعوة الى الله عز وجل.
وقال: لا بد للداعية الى الله أن يكون على علم وبصيرة بما يدعو اليه وبحال المدعوين ومناسبة الزمان والمكان واتخاذ الوسيلة المناسبة في كل مقام بحسبه وهذا ما دل عليه قول الله تعالى {أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} وأيضا قوله عز وجل {قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}.

جاء ذلك في كلمة لسماحته بمناسبة المعرض السابع لوسائل الدعوة الى الله الذي تنظمه وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في مركز المعارض بمدينة سكاكا اعتبارا من يوم الثلاثاء السادس من شهر ربيع الاول الجاري تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف.

وفيما يلي نص كلمة سماحته بعنوان ( الدعوة الى الله وواجب الامة) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين... أما بعد

فان الله عز وجل حين خلق آدم وزوجه أسكنهما الجنة وكانا في نعيم مقيم ولم ينههما الله عز وجل الا عن شجرة واحدة من تلك الجنة فأزلهما الشيطان وأوقعهما في معصية الرحمن فأكلا من تلك الشجرة فبدت لهما سوءاتهما فعلم ادم أنه أذنب فاستغفر ربه وتاب وأناب فغفر الله ذنبه الا أنه سبحانه أهبطه وزوجه من الجنة وأهبط ابليس أيضا وجعله عدوا لهما ولذريتهما.

وتناسل بنو ادم وهم باقون على فطرة التوحيد الى أن أجتالتهم الشياطين وزينت لهم الشرك بالله عز وجل وعبادة الاصنام فوقعوا فيما حرم الله عليهم وما فيه طريق غوايتهم وهلاكهم في الدنيا والاخرة بسبب تسويل الشيطان مما جعلهم ينحرفون عن الفطرة ويعيشون في الضلالة والمقت من الله عز وجل يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه «... واني خلقت عبادي حنفاء كلهم وانهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا»..... الحديث أخرجه مسلم.

فلما وقع الشرك في بني ادم بسبب اتباعهم للشيطان بعث الله الرسل وهم بشر من جنس بني ادم يبعثون في أقوامهم وبنفس لغاتهم حتى يدعوا الناس الى عبادة الله وحده لا شريك له ويحذروهم من الشرك بالله عزوجل وحتى يقيموا حجة الله عز وجل على عباده لتنقطع عنهم المعذرة يقول الله تعالى {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما} أولهم نوح عليه السلام واخرهم محمد صلى الله عليه وسلم يقول الله عز وجل {انا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده} الايات.

ويقول عز وجل {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شئ عليما}. وجميع الرسل انما بعثوا دعاة الى توحيد الله عز وجل وهذا هو ملخص رسالتهم الدعوة الى توحيد الله ونبذ الشرك به والعمل بشرعه كل رسول يبعث لقومه يقول {اعبدوا الله مالكم من اله غيره} ويقول سبحانه{ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}.

ونبينا صلى الله عليه وسلم كان امام الدعاة الى الله عز وجل يقول تعالى {يا أيها النبي انا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا}.

وقد أمره الله عز وجل بالبلاغ والانذار فبلغ وأنذر وأدى رسالة ربه وجاهد في الله حق الجهاد حتى أتاه اليقين شهد له بالبلاغ ربه عز وجل وأفضل هذه الامة شهدوا له بالبلاغ في حياته وسائر الامة تشهد له صلى الله عليه وسلم بأنه بلغ الرسالة وأدى الامانة فصلوات ربي وسلامه عليه أبدأ دائما الى يوم الدين.

الزعيم
04-04-06, 12:39 AM
سلمت أخى الفاضل على هذا الموضوع

وجزاك الله كل الخير

ملكة بإحساسي
04-04-06, 02:44 AM
اخي الجامايكي

سلمت عالنقل

وربي يجزيك خير

وان شالله الفايده تعم

::

لمني بشوق
04-04-06, 11:07 AM
مشكوووووور اخوي

وجزاك الله الف خير