مشاهدة النسخة كاملة : إخلاء نصف مليون أمريكي من منازلهم تحسبا لإعصار سيدمر مدينة تاريخية


ذوق
08-30-05, 03:38 AM
بين أقوى 4 أعاصير في تاريخها
إخلاء نصف مليون أمريكي من منازلهم تحسبا لإعصار سيدمر مدينة تاريخية



ترك مئات الالاف من سكان نيو أورليانز منازلهم الاحد 28-8-2005م بينما زادت قوة الاعصار كاترينا الذي تحول الى أحد اكبر الاعاصير المعروفة على الاطلاق منطلقا بقوة صوب المدينة الساحلية الامريكية.

ويتوقع ان يضرب الاعصار ماترينا المنطقة مع شروق شمس اليوم الاثنين 29-8-2005م، وقد اكتظت الطرق السريعة بالسيارات مع خروج السكان من اكبر مدن لويزيانا ومستواها تحت سطح البحر فيما افادت محطات البنزين والمتاجر بتكالب الناس على تعبئة سياراتهم بالبنزين وشراء المياه والامدادات بعد ان امر مسؤولو المدينة 485 الف شخص بالمغادرة.

وحذر راي ناجين رئيس بلدية المدينة من أن الامواج الخطيرة بسبب الاعصار والتي يصل ارتفاعها الى ثمانية أمتار ونصف المتر يمكن أن تدمر الحواجز المنخفضة حول المدينة وتغرق الحي الفرنسي التاريخي بها عندما يضرب الاعصار سواحل الولايات المتحدة للمرة الثانية بعد ان تسبب في مقتل سبعة اشخاص في فلوريدا يوم الخميس.

وقال ناجين في مؤتمر صحفي بعدما قرأ أمرا الزاميا باجلاء السكان "السيدات والسادة.. تمنيت لو كانت لدي أنباء أفضل لكم لكننا نواجه عاصفة كان اغلبنا يخشون قدومها... هذا خطر لم نتعرض له قط من قبل".

وقال ماكس مايفيلد مدير المركز القومي الامريكي للاعاصير في ميامي ان قوة كاترينا بلغت الدرجة الخامسة بمقياس سافير سيمسون المؤلف من خمس درجات مصحوبا برياح خطرة سرعتها 270 كيلومترا في الساعة وذلك قبيل الساعة الخامسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (21.00 بتوقيت غرينتش) يوم الاحد.

وكان الاعصار كاترينا على بعد 246 كيلومترا جنوب جنوب شرقي مصب نهر المسيسبي ومتجها صوب الشمال الغربي بسرعة بلغت 21 كيلومترا في الساعة. ويمكن الشعور بالرياح المصاحبة للاعصار على بعد 170 كيلومترا من مركزه.

وبلغ ضغط الاعصار كاترينا المركزي وهو مقياس كثافة العواصف 902 مليبار مما يجعله واحد من أقوى اربعة اعاصير في تاريخ الولايات المتحدة. وكان اعصار يوم عيد العمال في عام 1935 الذي ضرب فلوريدا كيز مما اسفر عن مقتل 600 شخص اقوى اعصار وبلغ ادنى مستوى لضغطه المركزي 892 مليبار.

وقال مايفيلد "كلما قل الضغط كلما زادت قوة الريح وهذا تحديدا ما يحدث هنا بالنسبة لكاترينا". وحذر مركز الاعاصير من رياح مدمرة على طول شاطيء الخليج في مكان ما بين منطقة الحدود بين ولايتي فوريدا والاباما وعبر المسيسبي والى الغرب من مدينة مورجان سيتي في ولاية لويزيانا.

وقال المركز القومي الامريكي للاعاصير في ميامي ان الاعصار كاترينا قد تصاحبه امطار تصل الى 38 سنتيمترا متخذا مسارا في قلب منطقة حقول النفط والغاز الامريكية الهامة بخليج المكسيك حيث يحتمل أن يؤثر الاعصار على أسعار البنزين المرتفعة بالفعل حاليا. وتم اخلاء جميع منصات النفط.

وقفزت اسعار النفط الخام الامريكي في العقود الاجلة في بداية التعاملات الاسيوية اكثر من اربعة دولارات اليوم الاثنين مسجلا مستوى قياسيا جديدا فوق 70 دولارا للبرميل بعد ان ارغم الاعصار كاترينا منتجي النفط في خليج المكسيك على وقف اكثر من ثلث انتاجهم.

وصعد النفط الخام الامريكي في العقود الاجلة في التعاملات الالكترونية على نظام اكسيس ببورصة نيويورك التجارية نايمكس 4.67 دولار الى 70.80 دولار للبرميل مع قلق التجار من ان تزيد اضرار كبيرة بمنشات النفط الضغوط على صناعة تجاهد بالفعل منذ عامين لمواكبة الطلب.

وارغم الاعصار ايضا سبعة مصافي نفط على وقف العمل ومحطة امريكية رئيسية لاستيراد النفط الخام على الاغلاق.

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة الامريكية ان الوزارة تتابع الاعصار. وفي اجراء احترازي تم اغلاق محطة ووترفورد النووية للطاقة التي تبعد 30 كيلومترا غربي نيو اورليانز.

وقال راي ناجين رئيس بلدية نيو اورليانز ان السائحين هرعوا الى سيارات الاجرة للخروج من المدينة لكن عدد قليل منهم بقي فيها، واستعد السكان أيضا على طول شاطيء المسيسبي المجاور.

ووضعت اجولة مليئة بالرمال حول المعارض والمتاجر في الحي الفرنسي بمدينة نيو اورليانز المطلة على خليج المكسيك وسد العاملون ابواب ونوافذ مبنى مجلس المدينة بالالواح الخشبية وحول المسؤولون في نيو اورليانز حركة السير على بعض الطرق الرئيسية المؤدية الى خارج المدينة الى اتجاه واحد لتسهيل نزوح السكان الذين اتبعوا النصائح بمغادرتها.

واعلن الرئيس الامريكي جورج بوش حالة الطواريء في لويزيانا ومسيسبي والاباما مما يسمح لاجهزة الطواريء الاتحادية بتقديم المساعدات. واعلن فلوريا منطقة كوارث.

وقال من مزرعته في كروفورد بتكساس "سنبذل كل ما بوسعنا لمساعدة الناس والجماعات المتضررة من العاصفة... لا يمكننا وصف الخطر الذي يمثله هذا الاعصار على سكان ساحل الخليج".

وكان اخر اعصار من الدرجة الخامسة يضرب المنطقة هو الاعصار كاميل الذي هاجمها في عام 1969 وبلغ ادنى حد لضغطه المركزي 909 مليبار على اليابسة ونجت منه نيو اورليانز لكنه اجتاح لويزيانا والاباما وتسبب في مقتل المئات. وكان الاعصار اندرو الذي ضرب جنوب ميامي عام 1992 والذي مثل افدح كارثة طبيعية في تاريخ الولايات المتحدة من الدرجة الخامسة أيضا.