مشاهدة النسخة كاملة : (فروة الراس وامراضها)


الــــــــــــمـــهجول
11-20-07, 02:56 PM
تصيب فروة الرأس العديد من الأمراض والتي يجب أن نكون على دراية بها لنسعى للوقاية منها، أونحسن علاجها إذا أصبنا بها، من هذه الأمراض وفق ما ذكرت العديد من المصادر الطبية:

1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين أولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة.

ومن الممكن أن تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة أخرى.


2- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد تكون الإصابة في الأظافر أيضاً.


3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD وفي مثل هذه الأحوال من الأفضل المسارعة إلى مراجعة أقرب أخصائي للأمراض الجلدية في حالة حدوث حساسية.


4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون، تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والأظافر أيضاً، وفي حالة إصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.


5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.


6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الأمراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات أحجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق إنذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى أن كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.


ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد أن يكون العلاج تحت إشراف طبي كامل.


7- الأمراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الأطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.


أما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية (بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.


ومن الأمراض الجلدية لفروة الرأس عند الأطفــال:


Tinea capitis ( سعفــة الرأس ) هو مرض فطري سريع الانتشار بين الأطفــال في المدارس أو المعسكرات الصيفية الترفيهية وينتقل من المصاب إلى السليم إما بشكل مباشر أو باستعمال أدواته من ملابس أو الشراشف والقبعات.


ظهور المرض على شكل بقع صغيرة دائرية حمراء اللون مكسوة بالقشور والحويصلات. ثم تكبر البقع ويصبح الشعر فيها جافا ومقصفا ويرافق ذلك حكة.


************************************************** ************************************************** ***
(تقبلوا تحياتي اخوكم امير الهجوله تنكس حبتين)

درة الخليج
11-21-07, 12:19 AM
يعطيك الف عافيه على موضوع الرائع

تقبل مروري

ملكة بإحساسي
11-21-07, 03:19 PM
هلا بك اخوي

ربي يعطيك العافيه على الموضوع

ولاتحرمنه من مواضيعك

::

الــــــــــــمـــهجول
11-21-07, 04:54 PM
اشكركم على مروركم وانشالله تشوفون كل جديد(تقبلوا تحياتي امير الهجوله تنكس حبتين هههههههههههه)

امير الشووق
12-31-07, 07:07 AM
المجهول

يعطيكي العاااااااافيه على المعلومه المفيده منك

تقبل تحياتي